ملتقى أحباب الزهراء

العودة   ملتقى أحباب الزهراء > الملتقى الإسلامية > ملتقى أهل البيت (ع) > ملتقى صحابة الرسول والائمة (ع)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-30-09, 03:02 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 4,071
معدل تقييم المستوى: 15
ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز
افتراضي محمد بن أبي عمير


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعداءهم أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شخصية من الشخصيات العظيمة من جملة أصحاب الأئمة فإذا كان هو هكذا وعلمه لا يبلغ قطرة من علم المعصومين فكيف بأئمته أترككم مع سيرة المضحي والصابر والعالم الجليل محمد بن أبي عمير

محمد بن ابي عمير الازدي

كاتب البحث :الشيخ صفاء الدين الخزرجي

مرت حركة الفقه والاجتهاد منذ ان انطلقت في عصر النص بمراحل من النمو الطبيعي والتدريجي حتى آلت الى ما عليه اليوم من ازدهار علمي ونضج ملحوظ في المنهجية والمضمون.
وقد ساهمت في تاسيس وبناء كل مرحلة من مراحل سير الفقه طبقة من الفقهاء، وكان لمرحلة الانطلاقة دور تاسيسي من حيث تكوين المادة الاولى لصناعة الفقه؛ فقد جهد السابقون من اصحاب الائمة(ع) انفسهم في ضبط وتكميل هذه المادة ونقلها الى الجيل اللاحق بامانة ودقة. ولم يكن يتلخص دورهم في الضبط والتدوين والتكميل فحسب، بل امتد للنظر في مفاد الاحاديث ومضامينها وترجيح بعضها على بعض، وابداء الفتوى والراي على ضوئها، فكان دور الفقاهة ملحوظا في مجمل مجهودهم العلمي والفقهي.
وقد كان الائمة الطاهرون يشيدون بدور البعض من رموز مدرستهم في تدعيم حركة الفقه وتقوية ركائزه، وفي حفظ الاحكام ونشرها، وكانوا يامرون بعضهم بالتصدي للفتيا في بعض المراكز العلمية، فيما كان لبعض هذه الرموزوالشخصيات ثقل علمي معترف به في الاوساط العلمية عند المسلمين كافة كما نلاحظ ذلك في امثال محمد بن مسلم،وزرارة بن اعين، ويونس بن عبد الرحمان، وابان بن تغلب، وغيرهم من كبار فقهاء اصحاب الائمة(ع).
وهذه الكوكبة وان عرفت بالحديث ايضا باعتبار انه كان يمثل اللغة الرسمية لجميع العلوم والمجالات، كالتفسير والفقه والكلام والاخلاق وغير ذلك، الا ان هذا لا يلغي ان يكون لكل علم ومجال آنذاك منهجه وقواعده التي تتناسب ودرجة المقياس العلمي الذي كانت تعيشه تلك المرحلة، فالمفسر مثلا له طريقته الخاصة وذوقه الخاص اللذان يميزانه عن الفقيه مثلا.
ولعلنا يمكن ان نتلمس الدور الفقهي لاصحاب الائمة(ع) بشكل عام كفقهاء لا محدثين من خلال امرين:
الاول: كل ما يدل على نشاطهم الفقهي كالاثار الفقهية التي تركوها، او تخريج جماعة على ايديهم في الفقه، او محاوراتهم ومناظراتهم الفقهية مع نظائرهم من فقهاء العامة او الخاصة، او آرائهم التي يتداولها الفقهاء ويعتنون بها.
الثاني: المؤشرات والدلائل العامة الدالة على فقاهتهم، مثل شهادات الائمة(ع) بحقهم، او شهادات معاصريهم من الاصحاب او الرجاليين، او غير ذلك من الوقائع والشواهد الدالة على الامر المذكور.
وهذا هو منهجنا الذي اتبعناه في الدراسات السابقة عن بعض الرموز والشخصيات من طبقة السابقين من اصحاب الائمة(ع) الذين اتسمت مرحلتهم بخصائص الفقه الماثور، وعرفوا بالفقهاء المحدثين.
وقد يتفاوت تطبيق الامرين المشار اليهما قوة وضعفا من شخصية الى اخرى، فقد تكون ثمة شخصية كبيرة يقطع بفقاهتها من خلال المؤشرات والدلالات العامة ولكن يندر او يكاد يعدم في ايدينا تراثها الفقهي بشكل ملموس، فلا نكاد نعلم منه الا اسمه، بل قد تضن مصادر ترجمته بذلك ايضا. وشخصية هذه الدراسة وان كان قد يطغى عليها البعدالحديثي، ولكن ثمة ما يدل ويؤكد الدور الفقهي الذي اضطلعت به، كما سنلاحظ ذلك عند الحديث عن البعد الفقهي، وما قاله العلماء في حقه من شهادات.
جوانب من شخصيته:
هو الفقيه الجليل، والمحدث الكبير ابو احمد محمد بن ابي عمير زياد بن عيسى الازدي، البغدادي اصلا ومقاما، من موالي الازد.
قد عاصر ثلاثة من ائمة اهل البيت(ع)، هم: الامام موسى بن جعفر(ع)، وابنه الامام علي الرضا(ع)، وحفيده الامام محمد بن علي الجواد(ع)((272))، كما انه قد عاصر من خلفاء الدولة العباسية الرشيد وابنه المامون.
كلمات المدح والاطراء فيه:
قد عرف العلماء لابن ابي عمير فضله ومنزلته، فشهدوا لشخصه بمعالي الصفات وكريم السجايا، من العلم والوثاقة والعبادة والجهاد وحسن السيرة.
واليك شطرا من اقوالهم فيه:
* قال الحسن بن فضال: انه كان افقه من يونس، واصلح، وافضل((273)).
* وقال فيه النجاشي: جليل القدر، عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين.. لقي ابا الحسن موسى(ع)، وسمع منه احاديث، كناه في بعضها، فقال يا ابا احمد((274)).
* ووصفه الجاحظ بانه كان وجها من وجوه الرافضة((275))، وانه كان واحد زمانه في الاشياء كلها وكان من اوثق الناس عند الخاصة والعامة، وانسكهم نسكا، واورعهم واعبدهم((276)).
* وعده الكشي من الذين اجمع اصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم، وتصديقهم، واقروا لهم بالفقه والعلم((277)).
* ووصفه الزراري بانه من الاجلة، ومن اصحاب الاجماع((278)).
* وقال الشهيد: ان الاصحاب اجمعوا على قبول مراسيله((279)).
* وقال عنه السيد ابن طاووس: الشيخ المتفق على علمه وورعه وصلاحه محمد بن ابي عمير رضوان اللهعليه((280)).
* وقال العلامة المامقاني: محمد بن ابي عمير.. الذي اجمع الاصحاب على تصحيح ما يصح عنه وعد مراسيله مسانيد((281)).
* وقال صاحب مستدركات علم الحديث: ثقة جليل القدر، عظيم الشان فينا وعند المخالفين((282)).
* ووصفه الحجة السيد حسن الصدر بانه: احد اعلام مشايخ الامامية((283)).
* وقال في معجم المؤلفين: محمد بن ابي عمير بن عيسى الازدي، البغدادي، الشيعي، ابو احمد، محدث، فقيه، امامي، من اهل بغداد.
صفاته وخصاله:
1 - عبادته وورعه:
لقد جسدت شخصية محمد بن ابي عمير قمة الورع والنسك والعبادة، فكانت المثال الذي يحتذى به، حتى قال السيد ابن طاووس في حقه: الشيخ المتفق على علمه وورعه وصلاحه، وقد كان هذا امرا معروفا وذائعا في زمانه، فقد حدث الفضل بن شاذان، قال: دخلت على محمد بن ابي عمير، وهو ساجد فاطال السجود، فلما رفع راسه ذكر له الفضل طول سجوده، فقال: كيف لو رايت جميل بن دراج؟ ثم حدثه انه دخل على جميل فوجده ساجدا فاطال السجود جدا فلما رفع راسه قال محمد بن ابي عمير: اطلت السجود، فقال: كيف لو رايت معروف بن خربوذ؟!

وقال الفضل ايضا: دخلت العراق فرايت واحدا يعاتب صاحبه ويقول له: انت رجل عليك عيال وتحتاج ان تكتسب، وماآمن ان تذهب عيناك لطول سجودك، فلما اكثر عليه، قال اكثرت علي، ويحك لو ذهبت عين احد في السجود لذهبت عين ابن ابي عمير، ما ظنك برجل سجد سجدة الشكر بعد صلاة الفجر فما يرفع راسه الا عند زوال الشمس. وقد تقدم ان الفضل عندما دخل مع شيخه على ابن ابي عمير ولم يكن الفضل يعرفه سال استاذه هل هو ذاك الرجل الصالح العابد؟مما يدل على ان الصلاح والورع هي ابرز صفاته التي كان يعرف بها.
2 - جهاده وصموده:
من المعروف ان الحقبة التي مرت بها الشيعة في زمن الرشيد كانت تمثل احلك الظروف واشدها، حيث ضيق على القيادة المتمثلة بالامام موسى بن جعفر(ع) عندما اودع السجن مرارا حتى آل الامر الى شهادته، وعلى القاعدة حيث المطاردات والسجون والتنكيل، كما تعرضت النخبة الصالحة من رجالات الشيعة ورموزهم الى مثل ذلك، ومن بين من طالته اجراءات السلطة العباسية فقيهنا المترجم، حيث اودع السجن بعد ان سعي به وقد استمرت مدة سجنه على ما في بعض النصوص سبعة عشر عاما وفي بعض آخر اربعة اعوام، ولعل ذلك في مرات عديدة.
وقد طلب منه في السجن ان يعرف اسماء عامة الشيعة في العراق، واصحاب الامام الكاظم(ع)، فامتنع عن ذلك وذكران السبب في سجنه كان للضغط عليه في تولي القضاء، وقد تكرر سجنه في ايام المامون حتى ولاه قضاء بعض البلاد، وكان لما امتنع في المرة الاولى من سجنه من قبل هارون من الادلاء باسماء الشيعة والدلالة على موضعهم او لامتناعه من تولي القضاء - كما هو السبب الاخر الذي ذكر، وان كان الاول لعله الارجح، وقد يكونا صحيحين معا؛ لتكررالسجن في زمن هارون - قد تعرض للتعذيب، فجرد وعلق بين القفازين وضرب مئة سوط او مئة وعشرين خشبة، ولعله في مرة اخرى، وقد قام بضربه وتعذيبه على التشيع السندي بن شاهك بامر من هارون الرشيد.
قال الفضل بن شاذان: سمعت ابن ابي عمير يقول: لما ضربت فبلغ الضرب مئة سوط، ابلغ الضرب الالم الي، فكدت ان اسمي، فسمعت نداء محمد بن يونس بن عبد الرحمان، يقول: يا محمد بن ابي عمير، اذكر موقفك بين يدي الله تعالى، فتقويت بقوله فصبرت، ولم اخبر، والحمد لله، ثم انه ادى مئة واحدى وعشرين الف درهم حتى خلي عنه وكان متمولا تقدر ثروته بخمسمئة الف درهم.
3 - مواساته لاخوانه:
لقد تركت مضايقات السلطة العباسية اثرا سلبيا على حياة محمد بن ابي عمير ادى الى تدهور حالته المالية والمعاشية،والظاهر ان السلطة قد صادرت جميع ممتلكاته، فقد ذكر نصر بن الصباح ان محمد بن ابي عمير اخذ وحبس واصابه من الجهد والضيق والضرب امر عظيم واخذ كل شيء كان له.
وقد عبر هو عما آل اليه امره، فقد روى الشيخ الصدوق عن ابراهيم بن هاشم: ان محمد بن ابي عمير كان رجلا بزازا،فذهب ماله وافتقر، وكان له على رجل عشرة آلاف درهم، فباع دارا له كان يسكنها بعشرة آلاف درهم، وحمل المال الى بابه، فخرج اليه فقال: ما هذا؟ قال: بعت داري التي اسكنها لاقضي ديني، فقال محمد بن ابي عمير(): حدثني ذريح المحاربي عن ابي عبد الله(ع): «لا يخرج الرجل من مسقط راسه بالدين» ارفعها فلا حاجة لي فيها، والله اني محتاج في وقتي هذا الى درهم، ولا يدخل ملكي منها درهم.
وفي الحكاية دلالات كبيرة تدل على ايثاره ومواساته والتزامه بتعاليم الشرع في احلك الظروف واصعبها.
مشايخه:
قد روى شيخنا المترجم عن جمهرة كبيرة من المشايخ والرواة، وقد عد منهم بعض الباحثين (415) شيخا، وهي احصائية ليست نهائية لانها اعتمدت - على ما صرح به الباحث المذكور - بعض المصادر الحديثية لاجميعها.
واما المشايخ الذين روى عنهم فان فيهم من ادرك الامام السجاد والامام الباقر(ع)، وهم تسعة، منهم ابان بن تغلب وابوحمزة، كما انه روى عن (51) شخصا من اصحاب الامام الباقر(ع) غير اؤلئك التسعة، وعن (264) راويا من اصحاب الامام الصادق(ع).
ونذكر من ابرز مشايخه:
1 - ابان بن تغلب.
2 - زرارة بن اعين.
3 - حريز.
4 - هشام بن سالم، وقد روى عنه كثيرا وتبلغ رواياته عنه (225) .
5 - هشام بن الحكم.
6 - يونس بن يعقوب.
7 - معاوية بن عمار.
8 - حماد بن عثمان.
9 - الحسين بن ابي العلاء.
10 - الحسن بن راشد، وحديثه عن الاخيرين كثير. وغير هؤلاء من اجلاء الاصحاب كثيرون جدا.
تلامذته:
وهم كوكبة كبيرة ايضا ممن اخذ وروى عنه. وقد ورد في معجم رجال الحديث منهم اربعة واربعين شخصا. نشير الى بعضهم، وهم:
1 - ابراهيم بن هاشم.
2 - الحسين بن سعيد.
3 - علي بن مهزيار.
4 - محمد بن خالد البرقي.
5 - الفضل بن شاذان. وقد تتلمذ عليه نحو خمسين سنة.
6 - علي بن الحكم، ويعتبر من اشهر تلامذته.
7 - محمد بن اسماعيل.
8 - محمد بن عيسى الاشعري.
9 - يعقوب بن يزيد.
10 - احمد بن محمد بن عيسى.
كتبه وآثاره:
وهي كثيرة وغزيرة، قد بلغت اربعا وتسعين كتابا، ولا ريب فان في هذا العدد دلالة كبيرة على سعة علمه واطلاعه،سيما وانها قد شملت علوما عديدة كالفقه، والحديث، والكلام، والتاريخ وغيرها، ومما يشهد لتضلعه في العلوم وموسوعيته في المعارف والفنون كلام الجاحظ المعبر عن ذلك خير تعبير حيث قال: انه كان واحد اهل زمانه في الاشياء كلها. بيد انه لم يصل الينا شيء منها، وظاهر الشيخ الكليني النقل من بعض كتبه مباشرة، كما ذكر ابوغالب الزراري انه روى نوادر ابن ابي عمير وهي ستة اجزاء.
والظاهر وصول بعض كتبه الى السيد ابن طاووس (المتوفى 664 ه) كما يفهم من نقله عنه في جمال الاسبوع وقد روى عنه الشيخ في الفهرست كتبه بطريقين.
المكانة العلمية والاجتماعية:
ولد فقيهنا المترجم ببغداد عاصمة الحضارة والعلم في العالم الاسلامي آنذاك، ومركز الدولة العباسية، وقد عاصر من خلفائها الرشيد وابنه المامون.
وقد كان ابن ابي عمير يتمتع بوجاهة علمية واجتماعية مرموقة في مجتمعه البغدادي الذي كان يشهد حركة علمية وثقافية عنيفة وشاملة شاركت في صياغة معالمها مختلف التيارات. وصنوف الطبقات من الفقهاء والقضاة والمحدثين والادباء وغيرهم.
وقد اعرب الجاحظ عن مكانة المترجم بقوله: «كان وجها من وجوه الرافضة». كما وصفه الشيخ الطوسي بانه كان اوثق الناس عند الخاصة والعامة. مما يدل على عظيم مقامه ومركزه الاجتماعي، ومما يعزز ذلك معرفته الواسعة بالشيعة واسمائهم وعلاقاته بشخصياتهم، وكان الهدف من حبسه، لكي يدل على مواضع الشيعة وعامة اسمائهم في العراق.
هذا وقد كان الى جانب مركزه الاجتماعي ثريا مليا، حتى انه - كما اسلفنا - ادى حين حبس من قبل هارون مئة واحدى وعشرين الفا فخلي عنه. واما مكانته العلمية فقد كان واحد اهل زمانه في الاشياء كلها كما يصفه الجاحظ، وكانت داره موئلا للعلماء ورجالات الفقه والحديث، فقد ذكر الفضل بن شاذان انه اخذ شيخي يوما بيدي وذهب بي الى ابن ابي عمير فصعدنا اليه في غرفة، وحوله مشايخ يعظمونه ويبجلونه، فقلت لابي: من هذا؟ قال: هذا ابن ابي عمير، قلت الرجل الصالح العابد؟ قال: نعم.
ومما يدل على مكانته ومقامه العلمي الشامخ طلب الرشيد وولده المامون منه تولي القضاء، كما يدل على ذلك ايضا ان هشام بن سالم رضي ان يتكلم ويناظر هشام بن الحكم في نحو خمسة عشر رجلا من اصحاب الائمة(ع) فيما اختلفوا فيه من التوحيد والصفات عند محمد بن ابي عمير، وهو اعتراف واضح منهما مع ما لهما من التقدم والتفرس في الكلام بشخصية ابن ابي عمير العلمية.
كما يدل على عظيم شانه قبول مراسيله وسكون الاصحاب لها، وعد في اصحاب الاجماع الذين يعرف وثاقة الراوي بروايتهم عنه. بل انه يجبر ضعف الرواية برواية ابن ابي عمير لها.
ومما يكشف بشكل جلي عن مقامه العلمي الشامخ كثرة مؤلفاته التي ناهزت المئة.
وقد ذكرت مصادر ترجمته من تراثه العلمي الكتب التالية:
الفقه:
1 - كتاب الصلاة.
2 - كتاب مناسك الحج.
3 - كتاب الصيام.
4 - كتاب النكاح.
5 - كتاب الطلاق.
6 - كتاب الرضاع.
7 - كتاب المتعة.
8 - كتاب الحج.
9 - كتاب فضائل الحج.
10 - كتاب يوم وليلة.
11 - مسائله عن الرضا(ع).

الكلام:
12 - كتاب التوحيد.
13 - كتاب الاستطاعة والافعال والرد على اهل القدر والجبر.
14 - كتاب الامامة.
15 - كتاب البداء.
16 - كتاب المعارف.

الحديث:
17 - النوادر، قال عنه ابن بطة انه حسن كبير، وهذه النوادر كثيرة لان الرواة لها كثيرون، فهي تختلف باختلافهم. وقد حدث بها عن ظهر قلب بعد فقد كتبه. قال ابو عمر الكشي: «وذهبت كتب ابن ابي عمير، فلم يخلص كتب احاديثه فكان يحفظ اربعين جلدا فسماه نوادر؛ فلذلك يوجد احاديث منقطعة الاسناد».
18 - اختلاف الحديث.

البعد الفقهي:
ويمكن استيحاء معالم هذا البعد - بالرغم من ضئالة الدلالات والمؤشرات التي تمكن الباحث من الخوض بتفصيل في هذا المجال - من خلال تراثه الفقهي الذي تركه، والذي لم يصلنا من اسمائه سوى عشرة عناوين من اصل مئة عنوان من مؤلفاته، ولا شك انها اكثر من هذه العشرة ومما يعزز قوة فقاهته وتضلعه في هذا المضمار شهادة احد معاصريه -على ما نقله الكشي عنه - وهو علي بن الحسن بن فضال حيث كان يرجحه في الفقاهة ويقدمه على يونس.
الا ان الكشي الذي نقل هذا عن ابن فضال قد ذكر في اصحاب الاجماع وتسمية الفقهاء من اصحاب الامامين الكاظم والرضا(ع) ان افقه هؤلاء الستة يونس، ويمكن ان يستشكل على كلام الكشي بالتهافت فيه، ولكن يمكن الاجابة باحد توجيهين:
1 - ان الظاهر ان الاصل في كلام الكشي هو قوله: «وافقه هؤلاء ابن ابي عمير ويونس» لانه نقل اولا عن علي بن فضال ان ابن ابي عمير افقه من يونس. وقد ذكر هذا التوجيه المحقق التستري(قدس سره).
2 - انه لا تعارض اصلا في كلام الكشي؛ لان ما نقله عن ابن فضال يعبر عن رايه الشخصي، وما ذكره الكشي ايضاعبر فيه عن رايه، فالتعارض هنا نظير التعارض بين شهادة اهل الخبرة في تعيين الافقه والاعلم. فلا اشكال على الكشي، وان كان التعارض واقع في نفسه.
وقد تعرض بعض الفقهاء لبعض آرائه في كتاب الخمس وتعيين موارده، كما في مورد المعادن والبحار.
قال المحقق النراقي في تحديد موارد الخمس: «العاشر: المعادن، وهي من الانفال على الاظهر، وفاقا لجماعة من اعيان القدماء، كالكليني والقمي والشيخين والقاضي.. وهو مذهب ابن ابي عمير للمرويين في تفسير القمي والعياشي، ورواية جابر المروية في الكافي: «خلق الله تعالى آدم، واقطعه الدنيا قطيعة، فما كان لادم فلرسول الله(ص)، وما كان لرسول اللهفهو للائمة(ع) من آل محمد» ورواية محمد بن ريان: «ان الدنيا وما عليها لرسول الله(ص)»».
وقال ايضا: «الحادي عشر: البحار، وهي على الاظهر من الانفال، وفاقا لصريح الكليني، وظاهر ابن ابي عمير...».
ويستند رايه في هذين الموردين الى رايه بشكل عام في ملكية الامام الواسعة المستفاد من ظواهر بعض الاخبار، فقدذكر صاحب الجواهر بعد ان سرد الروايات الواردة في ذلك:
«عن السندي بن الربيع عن ابن ابي عمير حمل هذه الاخبار على ظاهرها لا باطنها، قال: انه - اي ابن ابي عمير - لم يكن يعدل بهشام بن الحكم شيئا، وكان لا يغب اتيانه ثم انقطع عنه وخالفه، وكان سبب ذلك ان ابا مالك الحضرمي كان احد رجال هشام وقع بينه وبين ابن ابي عمير ملاحاة في شيء من الامامة، قال ابن ابي عمير الدنيا كلها للامام على جهة الملك، وانه اولى بها من الذين هي في ايديهم، وقال ابو مالك كذلك املاك الناس لهم الا ما حكم الله به للامام من الفيء والخمس والمغنم، فذلك له، وذلك ايضا قد بين الله للامام اين يضعه وكيف يصنع به، فتراضيا بهشام بن الحكم وصارا اليه فحكم هشام لابي مالك على ابن ابي عمير، فغضب ابن ابي عمير وهجر هشاما بعد ذلك، مع احتمال عدم ارادته اي ابن ابي عمير ما عساه ينساق الى الذهن من المحكي من كلامه مما ينافي ضرورية الحكم المذكوروبداهته وان ساعده ظاهر الاخبار السابقة المقطوع بعدم ارادته منها».
ولكن ومع كل ما ذكر عن مقامه الفقهي والعلمي الشامخ فانه لا توجد صورة تفصيلية كما المحنا لذلك عن البعد الفقهي في شخصية ابن ابي عمير لفقدان جميع كتبه ومصنفاته وعدم وصول شيء منها الينا، وعدم تعرض الفقهاء لاراءه وآثاره، وسنواصل البحث فيما يلي عن البعد الروائي والكلامي.
البعد الروائي:
ويعتبر هذا البعد من اهم الابعاد في شخصية المترجم، وذلك من جهات عديدة:
1 - معاصرته لاربعة او ثلاثة من ائمة اهل البيت(ع)، وهم: الامام الصادق (على خلاف في ذلك) والامام الكاظم، والامام الرضا، والامام الجواد(ع). وهذه خصوصية لها اهميتها الكبيرة حيث ترفد الراوي باكبر عدد ممكن من الروايات.
2 - كتبه ومصنفاته التي ناهزت المئة، وهي بلا شك ثروة روائية عظيمة.
3 - كثرة مشايخه ومن حدث عنه، ويربو عددهم في احصائية غير نهائية على الاربعمئة شيخ ومحدث . وقد وقع اسمه في (645) رواية على ما في معجم رجال الحديث.
ولا شك في ان الملحوظ في هذه الاحصائية هو المقدار الواصل من تلك الثروة العظيمة التي قد تبددت ايام محنته وسجنه حيث قامت اخت ابن ابي عمير بدفنها فتلفت، وقيل انها تركتها في غرفة فسال عليها المطر، فحدث من حفظه،ومما كان قد سلف له في ايدي الناس، ولذا عرفت رواياته بالمراسيل، ولكن الاصحاب يسكنون الى مراسيله لوثاقته وجلالته.
__________________
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
ذو الفقار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-30-09, 10:24 AM   #2
المدير العام
 
الصورة الرمزية صاديقو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عراق الائمه
العمر: 36
المشاركات: 4,401
معدل تقييم المستوى: 5
صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع
افتراضي رد: محمد بن أبي عمير

مشكور اخوي ذو الفقار سبحان الله اول مره اسمع بهذا الشخص
اقتباس:
هو الفقيه الجليل، والمحدث الكبير ابو احمد محمد بن ابي عمير زياد بن عيسى الازدي، البغدادي اصلا ومقاما، من موالي الازد.
قد عاصر ثلاثة من ائمة اهل البيت(ع)، هم: الامام موسى بن جعفر(ع)، وابنه الامام علي الرضا(ع)، وحفيده الامام محمد بن علي الجواد(ع)((272))، كما انه قد عاصر من خلفاء الدولة العباسية الرشيد وابنه المامون.
التاريخ الاسود قد غيب كثير من الشخصيات الشيعيه
حسبنا الله ونعم الوكيل
موفق لما نقلته وفي ميزان حسانتك
__________________
[flash=http://im11.gulfup.com/2011-10-25/1319544976931.swf]WIDTH=440 HEIGHT=610[/flash]

الله يجازيك بالخير يااخت ندى لااعرف كيف اجازيك على التوقيع
صحيح مسلم - كتاب من الإيمان - باب الدليل على أن حب الأنصار وعلي من الإيمان وعلاماته
78 - حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏وأبو معاوية ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏واللفظ له ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏، عن ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏عدي بن ثابت ‏ ‏، عن ‏ ‏زر ‏ ‏قال : قال علي ‏: والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي ‏(ص) ‏‏إلي ‏ ‏أن لا يحبني إلاّ مؤمن ، ولا يبغضني إلاّ منافق.

صاديقو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-30-09, 07:08 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 4,071
معدل تقييم المستوى: 15
ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز
افتراضي رد: محمد بن أبي عمير

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
بارك الله فيك أخي صاديقو وسدد خطاك ووفقك لكل خير وأبعد عنك كل شر
احفظ هذا جيداً "مرسلات ابن عمير كأسانيده" يعني ما كان مرسلاً من قبل ابن عمير يعامل معاملة الصحيح ولعلك تتناقش مع أحد الشيعة ممن ينكرون بعض القضايا كتفضيل الأئمة على الأنبياء مثلاً فتستدل له بحديث يرويه ابن عمير فيقول لك مرسل فتجيبه بما في هذا الموضوع من أقول العلماء في صحة مراسيل ابن عمير
نسألكم الدعاء
__________________
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
ذو الفقار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-30-09, 08:27 PM   #4
 
الصورة الرمزية نور العباس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: بين احضان اللطف الإلاهي
المشاركات: 8,659
معدل تقييم المستوى: 20
نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع
افتراضي رد: محمد بن أبي عمير

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم


حينما نقرأ تراجم هؤلاء الرجال

وشدة مودتهم للعترة الطاهرة سلام الله عليهم

نعرف جيدا مدى بعدنا عن الاحبة

فعلا ما ذا قدمنا حتى الان....لاشيئ

الله يرحمنا ويرحمكم ويرحم جميع المؤمنين

ويرزقنا شفاعة محمد وآل محمد

امين

الله يجزاك كل خير شيخنا

جعله في موازين حسناتك

دعواتي ..... نسالكم الدعاء
__________________
كل عام وانتم بخير
نور العباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-02-09, 09:46 PM   #5
 
الصورة الرمزية نور التقى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
العمر: 40
المشاركات: 4,926
معدل تقييم المستوى: 16
نور التقى المستخدم مبـــــــــــــدع نور التقى المستخدم مبـــــــــــــدع نور التقى المستخدم مبـــــــــــــدع نور التقى المستخدم مبـــــــــــــدع نور التقى المستخدم مبـــــــــــــدع نور التقى المستخدم مبـــــــــــــدع
افتراضي رد: محمد بن أبي عمير

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور استاذنا على هذا البحث المستفيض
وهن هذة الشخصية الكريمة
جازاكم الله كل خير
ووفقكم لما فيه الصلاح والاصلاح
وزظادكم من علمه
تحياتنا
اختكم
نور التقى
[/align]
__________________
نور التقى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-03-09, 07:25 AM   #6
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 4,071
معدل تقييم المستوى: 15
ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز ذو الفقار المستخدم متميـــــــــــز
افتراضي رد: محمد بن أبي عمير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور العباس مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم


حينما نقرأ تراجم هؤلاء الرجال

وشدة مودتهم للعترة الطاهرة سلام الله عليهم

نعرف جيدا مدى بعدنا عن الاحبة

فعلا ما ذا قدمنا حتى الان....لاشيئ

الله يرحمنا ويرحمكم ويرحم جميع المؤمنين

ويرزقنا شفاعة محمد وآل محمد

امين

الله يجزاك كل خير شيخنا

جعله في موازين حسناتك

دعواتي ..... نسالكم الدعاء
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من المتمسكين بمذهب أهل البيت ومن العاملين لخدمته وحفظه
نشكركم على مروركم الكريم وفقكم الله لكل خير
نسألكم الدعاء
__________________
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
ذو الفقار غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أبي , محمد , بن , عمير

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:14 AM.


Powered by vBulletin® Version Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. ,

شات | سعودي كول |