العودة   ملتقى أحباب الزهراء > الملتقى العام > الملتقى العام
 


الثقافة الاجتماعية والمعاييرالفكريه

الملتقى العام


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 02-10-12, 03:32 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







صبرك ياكرار فى بداية الطريــــــــق
 

صبرك ياكرار غير متصل

 


المنتدى : الملتقى العام
افتراضي الثقافة الاجتماعية والمعاييرالفكريه

بسم الله الرحمان الرحيم


عندما تلفظ كلمة ثقافة يتبادر الى الذهن المعنى السطحي للكلمة ، أي صفة المتعلم والمتبحر في أمور العلم والمعرفة ، لذا يقال (في الاطار المحكي ) " هذا مثقف " . ان هذا التعريف هو وليد الذاكرة الشعبية ، ولكن لايقتصر معنى الثقافة على هذا التعريف ، بل يقابله تعريف علمي ، حيث ان للثقافة دائرة أوسع واشمل من ذلك بكثير .
لايمكن فهم الطبيعة المشتركة للفئات الاجتماعية وتنوعها عبر الامكنة والازمنة المختلفة ، الا بادراك الاصول الاجتماعية للفكر ، اي ان الافكار والسلوك والانتاج الانساني ، ماهو الانتيجة لعلاقتنا الاجتماعية ، ولا يمكن البحث عن فهم الثقافة او غيرها من الظواهر الاجتماعية الا ضمن هذه العلاقات .
كما اننا نشهد اليوم تبادلا ثقافيا بسسب التطور الحاصل على صعيد المواصلات والاتصالات ، واصبح لزاما على المجتمعات التعرف على ثقافات الاخرين ، فماهي الثقافة ؟ ولماذا تختلف الثقافة بين مجتمع وآخر وبين زمان وزمان ؟ ولماذا تتنوع الثقافات ؟ وماهو دور التربية في التغير الثقافي ؟
ان مفهوم الثقافة من اكثر المفاهيم تداولا لكنه ايضاً من أكثرها غموضا وتلوينا ، وهناك الكثير من التعريفات التي طالت الثقافة ولا حصر لها ، يكفي القول ان هناك اتجاهين لتعريف الثقافة أساسين :
الاول ينظر للثقافة على انها تتكون من القيم والعادات والمعتقدات والمعايير والتفسيرات العقلية والرموز والايدولوجيات ، وما شاكلها من المنتجات العقلية .
الثاني يرى الثقافة على انها تشير الى النمط الكلي لحياة شعب ما ، والعلاقات الاجتماعية بين افراده وكذلك توجهاتهم التي تشمل التقنيات والمهارات وفنون الحرف الى جانب القيم والمعتقدات .
والثقافة هي معايير للعقل والسلوك ، تحدد معنى الحياة ، التي لامعنى لها بدون هذه المعايير ، ورموزا تحدد غايات الحياة ، هذه الرموز هي نشاط الفرد والجماعة : أي الفن ، الاخلاق ، العرف ، قواعد الادب ، العلاقة بين الفرد والجماعة ، الفرد والسلطة ، والجماعة والسلطة
فالثقافة في نهاية التحليل هي التي تقف وراء النشاط الحضاري للانسان وهي التي تجعل الحضارات الانسانية تختلف عن بعضها نتيجة اختلاف المعايير الثقافية المحددة للنشاط الانساني عامة .
ان الثقافة في جذورها عبارة عن معايير للعقل والسلوك ، وذلك لاننا لانجد ثقافة او حضارة للكائنات الفطرية ( أي الحيوان والنبات ) حتى وان كانت منظمة مثل النمل والنحل ، ذلك لان الحيوان تدفعه سلوكيات غريزية فقط بينما يعتمد الانسان ، بالاضافة الى الفطرة والغريزة العقل ، والثقافة كذلك الحضارة مصدرها المحددات المباشرة للفعل غير الغريزي ، ومن ذلك تنشأ الثقافة .
ان اختلاف الثقافات الانسانية راجع الى اختلاف المعنى والغاية اللذين يتصورهما العقل الجمعي لهذه الجماعة او تلك ، في ظل ظروف زمانية ومكانية مختلفة . فالثقافات من حيث المبدأ واحدة مهما اختلفت لانه نتيجة طبيعية لوجود عقل الانسان الذي هو سبب ابتكارها ووجودها ، ولكنها تتعدد نتيجة اختلاف الظروف المحيطة وتفاعلها مع العقل البشري .
فالانسان هو الذي يخلق الثقافة ويغيرها ، فالمجتمع والثقافة مفهومان مترابطان .
مع فلسفة الفرد والجماعة ، فإذا كان الأفراد في الجماعة الواحدة ، وفي العائلة الواحدة ، يختلفون في أساليب حياتهم ، فان الجماعات الكبرى لابد ان تكون مختلفة في فلسفتها واسلوب حياتها .
ان الانفتاح على الثقافات الاخرى يؤدي الى اختلاف مواقع الافراد في المجتمع وكذلك دورهم ، لانه يوسع دائرة التلقي لدى بعض الافراد ، ويسمح لهم بالتواصل في المجتمعات المتغايرة . ان ارتباط الثقافة بالمجتمع طرح عدة مشكات لايزال النقاش دائراً حول بعضها حتى اليوم .
فالماركسية تعتبر الطبقات الحديثة فئات اجتماعية ذات بنية ، وان كل طبقة في صراعها مع الطبقات الاخرى تعمل على السيطرة على المجتمع او على الامة لتفرض عليها ثقافتها الخاصة المتميزة عن ثقافات الطبقات الاخرى .
في المقابل هناك نظرة اخرى يقول بها بعض علماء الاجتماع ، ان المجتمع الواحد ، ليس له الا ثقافة واحدة تساهم فيها الطبقات والفئات بجانب معين ، فالثقافة الخاصة التي داخل المجتمع ليست الا جزءا مكملا في الثقافة الواحدة ، والصراع الثقافي بين الفئات والطبقات وهو صراع تكاملي من اجل تطوير هذه الثقافة الواحدة
في الحقيقة هناك زمنا ثقافيا لكل مجتمع ، والتغير الثقافي هو امر لامفر منه في كل زمن

ووقت ، ويجب الاشارة هنا الى النقاط الاساسية لبلورة التغير الثقافي وان تساهم في تطور قيم وثقافات متنوعة بدل اختصارها بواحدة مشتركة ، يشجع النظام السياسي رموز الثقافة المسيطرة مما يديم الفوارق بين المتعلمين وكيف يمكن ضمان التنوع الثقافي وحماية الافراد والجماعات من هيمنة ثقافات المجموعات المسيطرة او تلك العائدة للدول العظمى من دون احترام وتبني الثقافات المحلية كمصدر اساسي للتربية ؟.
من هنا يجب على التربية ان تساهم بالتنوع الثقافي المفيد والابتعاد عن السلبيات التابعة للثقافات الاخرى .



hgerhtm hgh[jlhudm ,hgluhddvhgt;vdi







رد مع اقتباس
 
 
قديم 04-23-12, 08:54 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو







حساويه المستخدم محترف الابداع حساويه المستخدم محترف الابداع حساويه المستخدم محترف الابداع حساويه المستخدم محترف الابداع حساويه المستخدم محترف الابداع حساويه المستخدم محترف الابداع حساويه المستخدم محترف الابداع حساويه المستخدم محترف الابداع حساويه المستخدم محترف الابداع حساويه المستخدم محترف الابداع
 

حساويه غير متصل

 


كاتب الموضوع : صبرك ياكرار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي رد: الثقافة الاجتماعية والمعاييرالفكريه

الله يعطيك الف عافية
ويسلموووووووووووووووووا
الايادي






التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
 
 
قديم 04-24-12, 10:15 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع
 

نور العباس غير متصل

 


كاتب الموضوع : صبرك ياكرار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي رد: الثقافة الاجتماعية والمعاييرالفكريه

نعم اخي الكريم صبرك يا كرار .. اعتقد ان الفرد الامي هو مثقف ما دام يقدر التواصل الاجتماعي .. لان الثقافة معلومات عن طريقة تعامل افراد مجتمع ما ليس بالضرورة ان تكتسب بالسفر عن طريق القرأة في الكتب .. انما السفر و الاسفار تكون اكثر تاثير من كثير القرأة .. اعني ان الثقافة تنال بالتواصل و الاطلاع لا بالقرأة رأيي و لكم جزيل الشكر على طرحكم القيم .. دعواتكم .. موفق







رد مع اقتباس
 
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:39 PM.


Powered by vBulletin® Version Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. ,
SEO by vBSEOAds Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi