العودة   ملتقى أحباب الزهراء > الملتقى الإسلامية > ملتقى أهل البيت (ع) > ملتقى الامام الحجة علية السلام
 


ظهور الخراساني وشعيب في إيران

ملتقى الامام الحجة علية السلام


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 04-26-12, 11:09 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المدير العام

الصورة الرمزية صاديقو
إحصائية العضو








صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع
 

صاديقو غير متصل

 


المنتدى : ملتقى الامام الحجة علية السلام
افتراضي ظهور الخراساني وشعيب في إيران

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم واللعن عدوهم
ظهور الخراساني وشعيب في إيران

تذكر الأحاديث هاتين الشخصيتين من أصحاب المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران وأنهما يظهران في إيران قرب ظهوره ظهور الخراساني وشعيب إيران ويشاركان في حركة ظهوره المقدسة .
ولا تذكر الروايات أن الإيرانيين يرسلون قواتهم لمساعدة الإمام المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران في تحرير المدينة المنورة أو باقي مدن الحجاز ، ويبدو أنه لاتكون حاجة إلى ذلك .
ولهذا تكتفي قواتهم التي تدخل العراق بإعلان ولائها وبيعتها للمهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران : (تنزل الرايات السود التي تخرج من خراسان (إلى) الكوفة ، فإذا ظهر المهدي بعثت إليه بالبيعة). (البحار:52/217) .
ومن جهة أخرى ، تذكر بعض روايات الروايات المصادر السنية حركة الإيرانيين واحتشادهم في جنوب إيران ، التي يحتمل أن تكون زحفاً جماهيريا باتجاه الحجاز نحو الإمام المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران :
(إذا خرجت خيل السفياني إلى الكوفة بعث في طلب أهل خراسان ، ويخرج أهل خراسان في طلب المهدي) (ابن حماد ص 86) .
وأن هذا الإحتشاد يكون بقيادة الخراساني في(بيضاء إصطخر) قرب الأهواز، وأن الإمام المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران يتوجه بعد تحريره الحجاز إلى بيضاء إصطخر ويلتقي بأنصاره الخراساني وجيشه ، ويخوضون بقيادته معركة هناك ضد السفياني .
ومن المحتمل أن تكون هذه المعركة المذكورة مع قوات بحرية من الروم إلى جانب قوات السفياني ، كما سنذكر في حركة الظهور، ويؤيده أنها تكون معركة فاصلة تفتح الباب أمام المد الشعبي المؤيد للمهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران : (فعند ذلك يتمنى الناس المهدي ويطلبونه) (ابن حماد ص 86 ).
ومنذ ذلك الحين يصبح الخراساني وشعيب من أصحاب الإمام المهدي الخاصين ، ويصبح شعيب القائد العام لجيش الإمام المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران ، وتكون قوات الخراسانيين هي الثقل أو ثقلاً كبيراً في جيش المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران الذي يعتمد عليه في تصفية الوضع الداخلي في العراق من المعادين له والخوارج عليه ، ثم في قتال الترك ، ثم في زحفه العظيم لفتح القدس وفلسطين .
هذه خلاصة دور هذين الرجلين الموعودين من إيران ، كما يستفاد من أحاديثهما الكثيرة في مصادر السنة ، والقليلة في مصادرنا .
وقد جعلتني هذه الظاهرة أعيد التتبع والتأمل في أحاديثهما في مصادرنا، آخذاً بعين الإعتبار احتمال أن تكون من موضوعات العباسيين في أبي مسلم الخراساني ، لكني وجدت فيها روايات صحيحة السند تذكر الخراساني ، مثل رواية أبي بصير عن الإمام الصادق ظهور الخراساني وشعيب إيران في اليماني وغيرها ، ووجدت روايات تدل على أن أمر هذا الخراساني الموعود كان معروفاًعند أصحاب الأئمة ظهور الخراساني وشعيب إيران قبل خروج أبي مسلم الخراساني ومحاولة العباسيين استغلال أحاديث المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران .
فأمر الخراساني ثابت في مصادرنا أيضاً ، ودوره الذي أشرنا إليه قريب من دوره الذي تذكره الروايات الواردة في مصادر السنة .
وكذلك في الجملة أمر صاحبه شعيب في مصادرنا ، وإن كانت روايات الخراساني أقوى من رواياته بكثير .
والأسئلة حول شخصية (الخراساني وشعيب) متعددة ، ومن أبرزها:
هل أن المقصود بـالخراساني في هذه الأحاديث رجل معين ، أم هو تعبير عن قائد إيران الذي يكون في زمن ظهور المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران ؟
أما رواياته الواردة في مصادر السنة ، وكذا في مصادرنا المتأخرة ، فهي تدل بوضوح على أنه رجل من ذرية الإمام الحسن أو الإمام الحسين ظهور الخراساني وشعيب إيران وتسميه الهاشمي الخراساني ، وتذكر صفاته البدنية وأنه صبيح الوجه في خده الأيمن خال ، أو في يده اليمنى خال . الخ .
وأما رواياته الواردة في مصادر الدرجة الأولى عندنا، كغيبة النعماني وغيبة الطوسي فهي تحتمل تفسيره بصاحب خراسان أو قائد أهل خراسان أو قائد جيشهم ، لأنها تعبر بـ( الخراساني) فقط ، ولا تنص على أنه هاشمي .
ولكن مجموعة القرائن الموجودة حوله تدل على أنه شخص معين ، يكون خروجه مقارناً لخروج السفياني واليماني ، وأنه يرسل قواته إلى العراق فتهزم قوات السفياني .
ومنها، هل أن يكون اسم الخراساني وشعيب اسمين رمزيين لاحقيقيين؟
أما الخراساني فليس فيه مجال للرمزية لأن الروايات لم تذكر اسمه، نعم يمكن القول إن نسبته إلى خراسان لا تعني بالضرورة أن يكون من محافظة خراسان الفعلية ، فإن اسم خراسان والنسبة إليها يستعمل في صدر الإسلام بمعنى بلاد المشرق ، التي تشمل إيران والمناطق الإسلامية المتصلة بها ، التي كانت تحت الإحتلال الروسي ، فقد يكون هذا الخراساني من أبناء أي منطقة منها ، ويصح تسميته الخراساني .
كما لايفهم من مصادر الدرجة الأولى عندنا أنه سيد حسني أو حسيني، كما تقول مصادر السنيين.
وأما شعيب بن صالح أو صالح بن شعيب ، فتذكر الروايات أوصافه ، وأنه شاب أسمر نحيل ، خفيف اللحية ، وأنه صاحب بصيرة ويقين ، وتصميم لايلين ، ورجل حرب من الطراز الأول ، لا ترد له راية ، ولو استقبلته الجبال لهدها واتخذ فيها طرقاً.. الخ. ومن المحتمل أن يكون اسمه رمزياً من أجل المحافظة عليه حتى يظهر أمر الله فيه ، وأن يكون اسمه واسم أبيه مشابهين لشعيب وصالح ، أو بمعناهما .
وتذكر بعض الروايات أنه من أهل سمرقند التي هي الآن تحت الاحتلال الروسي ، ولكن أكثر الروايات تذكر أنه من أهل الري ، وأن له علاقة ببني تميم ، أو من تميم محروم ، وهم فرع من بني تميم ، أو أنه مولى لبني تميم . وإذا صح ذلك ، فيمكن أن يكون أصله من جنوب إيران حيث توجد إلى الآن عشائر من بني تميم ، أو من بني تميم الذين استوطنوا من صدر الإسلام في محافظة خراسان ، وذاب أكثرهم في الشعب الإيراني ، وبقي منهم إلى اليوم بضعة قرى قرب مشهد يتكلمون العربية ، أو تكون له علاقة نسبية بهم .
ومنها ، السؤال عن وقت ظهورهما ، وقد تقدم في أول هذا الفصل أن المرجح أن يكون في سنة ظهور المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران ، مقارناً لخروج السفياني واليماني، وإن كان من المحتمل صحة الرواية التي تقول: ( يكون بين خروجه- أي شعيب- وبين أن يسلم الأمر للمهدي اثنان وسبعون شهراً) . ( ابن حماد ص84 ) ، فيكون ظهورهما قبل ظهور المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران بنحو ست سنوات .
أما المدة بين بداية دولة الممهدين الإيرانيين وبين ظهور الخراساني وشعيب ، فهي غير محدودة في الروايات كما ذكرنا ، ما عدا بعض الإشارات والقرائن التي تصلح دليلاً على التحديد الإجمالي .
منها ، ما ورد عن قم وما يحدث لها من موقع ديني وفكري عالمي ، وأن ذلك يكون ( قرب ظهور قائمنا) . (البحار:60/213) .
وما ورد عن الإمام الباقر ظهور الخراساني وشعيب إيران من قوله: ( أما إني لو أدركت ذلك لأبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر) (البحار:52/243) ، الذي يدل على أن المدة بين ظهوره ظهور الخراساني وشعيب إيران وبين قيام دولة أهل المشرق ، لا يزيد عن عمر إنسان .
ومنها ، حديث: ( أتاح الله برجل منا أهل البيت ، يشير بالتقى ، ويعمل بالهدى ، ولا يأخذ في حكمه الرشا ، والله إني لأعرفه باسمه واسم أبيه، ثم يأتينا الغليظ القصرة ، ذو الخال والشامتين الحافظ لما استودع يملؤها عدلاً وقسطاً) (البحار:52/269) والذي يدل على بداية دولة أنصار المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران أولاً على يد سيد من أبناء أهل البيت ظهور الخراساني وشعيب إيران ، وأنه يكون بعده قبل ظهور المهدي عليه السلام شخص أو أكثر، لأن الحديث ناقص كما ذكرنا ، فيكون الخراساني في آخر من يحكم إيران قبل المهدي ظهور الخراساني وشعيب إيران ، والله العالم .
والسؤال الأخير عن الخراساني ، هل يكون مرجع تقليد ، أم يكون قائداً سياسياً إلى جانب المرجع ، كرئيس الجمهورية مثلاً ؟
فالذي يبدو من أحاديثه أنه القائد الأعلى لدولة أهل المشرق ، ولكن يبقى احتمال أن يكون قائداً سياسياً بإمرة المرجع والقائد الأعلى ، أمراً وارداً ، والله العالم .


/i,v hgovhshkd ,audf td Ydvhk /i,v Ydvhk







التوقيع



الله يجازيك بالخير يااخت ندى لااعرف كيف اجازيك على التوقيع

صحيح مسلم - كتاب من الإيمان - باب الدليل على أن حب الأنصار وعلي من الإيمان وعلاماته
78 - حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏وأبو معاوية ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏واللفظ له ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏، عن ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏عدي بن ثابت ‏ ‏، عن ‏ ‏زر ‏ ‏قال : قال علي ‏: والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي ‏(ص) ‏‏إلي ‏ ‏أن لا يحبني إلاّ مؤمن ، ولا يبغضني إلاّ منافق.

رد مع اقتباس
 
 
قديم 04-27-12, 01:13 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع نور العباس المستخدم مبـــــــــــــدع
 

نور العباس غير متصل

 


كاتب الموضوع : صاديقو المنتدى : ملتقى الامام الحجة علية السلام
افتراضي رد: ظهور الخراساني وشعيب في إيران

بين طرفة عين وانتباهتها يغير الله من حال إلى حال .. وكلما تقدم الزمن تفك الاحوال الجارية شيئ من غموض هذه الروايات حتى على افهام العوام .. و العلماء و المحققين يسبقون العوام فيبحثون عن الإمام المهدي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة قبل الجميع .. بل يسيرهم الإمام (عج) اليه فهو موجود و يعد جيشه و ما القادة المذكورين إلا مؤتمرين بامره في اقوالهم و تحركاتهم دون شعور منهم ..حتى هم لا يعلمون بحقيقتهم إلا بظهوره (ع) .. جزاك الله الف خير اخي صاديقو .. متابعة قيمة .. موفق .. دعواتك







رد مع اقتباس
 
 
قديم 04-27-12, 05:57 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Super Moderator

الصورة الرمزية السفير201
إحصائية العضو







السفير201 يستحق لقب مبـــــــــدع السفير201 يستحق لقب مبـــــــــدع السفير201 يستحق لقب مبـــــــــدع السفير201 يستحق لقب مبـــــــــدع السفير201 يستحق لقب مبـــــــــدع
 

السفير201 غير متصل

 


كاتب الموضوع : صاديقو المنتدى : ملتقى الامام الحجة علية السلام
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية






رد مع اقتباس
 
 
قديم 04-28-12, 01:15 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المدير العام

الصورة الرمزية صاديقو
إحصائية العضو








صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع
 

صاديقو غير متصل

 


كاتب الموضوع : صاديقو المنتدى : ملتقى الامام الحجة علية السلام
افتراضي رد: ظهور الخراساني وشعيب في إيران

مشكور السفير على مرورك الكريم







التوقيع



الله يجازيك بالخير يااخت ندى لااعرف كيف اجازيك على التوقيع

صحيح مسلم - كتاب من الإيمان - باب الدليل على أن حب الأنصار وعلي من الإيمان وعلاماته
78 - حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏وأبو معاوية ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏واللفظ له ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏، عن ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏عدي بن ثابت ‏ ‏، عن ‏ ‏زر ‏ ‏قال : قال علي ‏: والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي ‏(ص) ‏‏إلي ‏ ‏أن لا يحبني إلاّ مؤمن ، ولا يبغضني إلاّ منافق.

رد مع اقتباس
 
 
قديم 04-28-12, 10:44 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو








رياض العراقي المستخدم مبـــــــــــــدع رياض العراقي المستخدم مبـــــــــــــدع رياض العراقي المستخدم مبـــــــــــــدع رياض العراقي المستخدم مبـــــــــــــدع رياض العراقي المستخدم مبـــــــــــــدع رياض العراقي المستخدم مبـــــــــــــدع رياض العراقي المستخدم مبـــــــــــــدع
 

رياض العراقي غير متصل

 


كاتب الموضوع : صاديقو المنتدى : ملتقى الامام الحجة علية السلام
افتراضي رد: ظهور الخراساني وشعيب في إيران

شكرا صاديقو لكن صراحة تفاجئت قلت محمد منين جاب الخبر وطلع الخرساني
الله يحفظكم ابو علي







التوقيع

لكل اجتماع من خليلين فرقة***وكل الذي دون الفراق قليل
وان افتقادي فاطم بعد احمد***دليل على ان لا يدوم خليل

رد مع اقتباس
 
 
قديم 04-28-12, 01:05 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المدير العام

الصورة الرمزية صاديقو
إحصائية العضو








صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع صاديقو يستحق لقب مبـــــــــدع
 

صاديقو غير متصل

 


كاتب الموضوع : صاديقو المنتدى : ملتقى الامام الحجة علية السلام
افتراضي رد: ظهور الخراساني وشعيب في إيران

اهلا ابو محمد ليش تتفاجئه الظهورالمقدس للامام المنتظر قريب والخرساني والسفياني واليماني اقرب
بدت ملامح السفيانيين بالظهور ان شاء الله مسئله وقت والله مع الصابرين







التوقيع



الله يجازيك بالخير يااخت ندى لااعرف كيف اجازيك على التوقيع

صحيح مسلم - كتاب من الإيمان - باب الدليل على أن حب الأنصار وعلي من الإيمان وعلاماته
78 - حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏وأبو معاوية ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏واللفظ له ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏، عن ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏عدي بن ثابت ‏ ‏، عن ‏ ‏زر ‏ ‏قال : قال علي ‏: والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي ‏(ص) ‏‏إلي ‏ ‏أن لا يحبني إلاّ مؤمن ، ولا يبغضني إلاّ منافق.

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)
 
 
الكلمات الدلالية (Tags)
الخراساني , ظهور , إيران , وشعيب
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:16 PM.


Powered by vBulletin® Version Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. ,
SEO by vBSEOAds Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi